الخدمة الاجتماعية الطبية … ما هي ؟

لأفترض بأن أحدهم سألني هذا السؤال/ ماهي الخدمة الاجتماعية الطبية؟ وهذا الشخص قد يكون طبيباً أو ممرضاً أو مريضاً … إلخ، فيا تُرى ما هي الإجابة المناسبة له ؟

الخدمة الاجتماعية هي مهنة يتم دراستها بمقررات علمية وتدريب عملي أثناء المرحلة الجامعية ويكتسب فيها الاختصاصيون الاجتماعيون الكثير من المعارف والمهارات والقيم التي تساعدهم على دراسة وتشخيص وعلاج المشكلات الاجتماعية التي قد تواجه المرضى قبل أو أثناء تنويمهم بالمستشفى.

هل لكم صلة بأي مؤسسة خارجية وهل أنتم جمعية خيرية ؟
قسم الخدمة الاجتماعية هو قسم يتبع الكادر الطبي ويقع تحت مظلة الإدارة الطبية لكنه ليس جمعية خيرية فخدماته لا تقتصر على تقديم الدعم المادي أو العيني، كما أن القسم يتواصل بشكل مستمر مع جميع المؤسسات الاجتماعية والجمعيات الخيرية ويقوم بالتنسيق مابين المريض وأسرته وتلك المؤسسات والجمعيات، وفي الحقيقة هذا جزء يسير من العمل الذي يؤديه الاختصاصيين الاجتماعيين.

ما أهمية وجود الاختصاصي الاجتماعي في المستشفيات؟
تعتبر المستشفيات من المجالات الثانوية للاختصاصي الاجتماعي وهذا يعني بأن المستشفى لا يقف عملها على تواجد الاختصاصي الاجتماعي بعكس المؤسسات الاجتماعية مثل دور الأيتام والأحداث وغيرها، وهذا لا يقلل من أهمية تواجد الاختصاصي الاجتماعي فهو يؤدي دور فعّال ومهم للنواحي الاجتماعية التي تواجه الكثير من المرضى، وهذا الأمر يواكب تعريف منظمة الصحية العالمية إذ ترى المنظمة بأن الصحة هي :
حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً و اجتماعياً، لا مجرّد انعدام المرض أو العجز.
فالطبيب قد يعالج المريض بدنياً لكن هناك ظروف اجتماعية أو بيئية قد تتسبب في انتكاسة الحالة الصحية لذلك المريض وهنا يتم التدخل المهني من قبل الاختصاصي الاجتماعي.

كيف يمكن أن أحصل على خدمات الاختصاصي الاجتماعي؟
تتميز أقسام الخدمة الاجتماعية الطبية بوجود دليل سياسات وإجراءات متكامل ومن تلك السياسات نموذج طلب تدخل الاختصاصي الاجتماعي ويتم هذا التدخل بناءً على الوضع الاجتماعي للمريض وهناك اختلاف ما بين المشكلة الاجتماعية للمرضى والمشكلة الإدارية فالثانية تختص بإدارة حقوق وعلاقات المرضى.

هل هناك حالات محددة تستدعي تدخل الاختصاصي الاجتماعي؟
كما أشرت سابقاً بأن أي مشكلة اجتماعية تواجه المريض ينبغي تدخل الاختصاصي الاجتماعي فيها، لكن هناك حالات يجب تحويلها وبشكل سريع ومباشر ومن أهمها:
العنف الأسري، محاولات الانتحار، رفض أي إجراء طبي، الرفض الأسري، حالات عدم التوافق الاجتماعي أو النفسي.

هل يجب على الاختصاصي الاجتماعي المرور مع الفريق المعالج ؟
تتعدد الفرق العلاجية في المستشفى ويتجاوز عددها عدد الاختصاصيين الاجتماعيين وغالباً فإن الأمراض المزمنة ومرضى السرطان وحالات البتر هم أكثر الحالات التي قد يحتاج فيها الفريق المعالج إلى وجود الاختصاصي الاجتماعي فنحن في أقسام الخدمة الاجتماعية نسعى لدعم المرضى معنوياً وحثهم على تقبل الإجراءات الطبية ومساعدتهم على التكيف مع وضعهم الصحي الجديد.

هل تقومون بالإطلاع على ملفات المرضى والكتابة فيها ؟
بكل تأكيد نعم، فنحن نستخدم الملف الطبي للحصول على بيانات المريض ونقوم بتحويلها إلى معلومات تفيدنا في التدخل المهني الذي نسعى إليه، وبعد مقابلة المريض نقوم بالكتابة بالملف الطبي وتوثيق الخطوات التي نسعى من خلالها لتشخيص وعلاج الحالة.

هل تشاركون في أي لجان أو اجتماعات في المستشفى؟
يتواجد الاختصاصيين الاجتماعيين في العديد من اللجان التي تخص المرضى والمستشفى بشكل عام ويشاركون بأفكارهم واقتراحاتهم لتحسين الخدمات التي تقدمها المستشفيات.

هل تتواجدون بأقسام التنويم فقط؟
يتواجد الاختصاصي الاجتماعي بكافة أقسام التنويم إضافة إلى قسم الطوارئ وقسم العيادات الخارجية وكذلك المراكز المتخصصة مثل مراكز غسيل الكلى ومراكز السكر ومراكز التأهيل الطبي، كما أنه يشارك وبفعالية في حالات الأزمات والكوارث.

ما هي مواعيد العمل الرسمية لأقسام الخدمة الاجتماعية؟
تختلف أوقات العمل في أقسام الخدمة الاجتماعية بين مستشفى آخر والسبب الأكبر في ذلك هو حجم المستشفى وعدد الاختصاصيين الاجتماعيين، فالدوام الصباحي متعارف عليه وأساسي وهو على نظام الكادر الطبي حيث تعمل أقسام الخدمة الاجتماعية الطبية من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الساعة الرابعة والنصف عصراً، وتختلف بعد ذلك الأوقات فمنها من يعمل بنظام 24/7 ومنها من يعمل بنظام الفترة المسائية ويتم الاعتماد على النداءات بحسب الحالة خلال فترة آخر الليل.

أخيراً، أخي الطبيب أخي الممرض أخي الفني

 نتشرف بزيارتك لأقسام الخدمة الاجتماعية والتعرف على الخدمات التي نقدمها ونسعد بالتواصل معكم في أي وقت لخدمة جميع المرضى بلا استثناء.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s