سباهي

ماذا نعني بـ “سباهي”:
هو المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية وهو الجهة الرسمية المخولة لمنح شهادات الاعتماد لجميع منشآت الرعاية الصحية العاملة في القطاعين العام والخاص بالمملكة العربية السعودية. وقد انبثق المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية من المجلس الصحي السعودي كمنظمة غير هادفة للربح. وتكمن مهام المركز الرئيسية في وضع معايير جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى التي يتم بموجبها تقييم جميع منشآت الرعاية الصحية لإقامة الدليل على التقيد بتلك المعايير.
التأسيس
ترجع البدايات الأولى للمركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية إلى عام 2001م حيث كان متمثلاً في برنامج الجودة الشاملة في مكة المكرمة، المبادرة التي كانت تهدف إلى تحسين جودة تقديم الرعاية الصحية في منطقة مكة المكرمة .
في عام 2005م وبموجب أمر وزاري جرى تطوير برنامج تطبيق الجودة الشاملة في مكة المكرمة وأطلق عليه اسم المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية الذي تم توسيع حدود صلاحياته لتشمل جميع مناطق المملكة العربية السعودية.
المعايير الوطنية 

في عام 2006م وبمساعدة خبراء في جودة الرعاية الصحية من القطاعين العام والخاص ، وضع المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية أول مجموعة للمعايير الوطنية للمستشفيات.

اعتماد الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (الإسكوا)
في عام 2012م تم اعتماد نسخة المركز الثانية للمعايير الوطنية للمستشفيات من قبل الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (الإسكوا).

الصفة الإلزامية لاعتماد المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية 
في أواخر عام 2013م صدر قرار مجلس الوزراء بتغيير الإسم الرسمي إلى ” المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية” ، وشمل القرار أيضاً تكليف المركز بالاعتماد الوطني لجميع منشآت الرعاية الصحية. هذا بالإضافة إلى تعميم وزارة الصحة باعتبار الاعتماد الصادر من المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية شرطاً مسبقاً لتجديد رخصة التشغيل – خطوة نحو تشجيع المزيد من المشاركة في هذه المبادرة الوطنية الطموحة.
تٌلزم جميع منشآت تقديم الرعاية الصحية في القطاعين العام والخاص (المستشفيات ، المستوصفات ، بنوك الدم ، المختبرات الطبية)  بالتقيد بالمعايير الوطنية التي يضعها المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية والحصول على الاعتماد من خلال عملية التقييم المنصوص عليها من قبل المركز (المصدر).

وللإطلاع على الكتيب التعريفي عن المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية يرجى النقر هنا.
سباهي وقسم الخدمة الاجتماعية الطبية:
خضعت أقسام الخدمة الاجتماعية الطبية للتقييم من قبل المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية وكانت البداية في النسخة الأولى والتي احتوت على مجموعة من المعايير اضغط هنا، وبعد ذلك تم تطوير هذه المعايير والتي اقتصرت على 5 معايير أساسية تحت ما يسمى بـ Leader ship حيث تتم زيارة قسم الخدمة الاجتماعية من قبل مقيّم الجودة بسباهي للإطلاع على المستندات التي تثبت قيام قسم الخدمة الاجتماعية الطبية بتحقيق المعايير المطلوبة، كذلك يتم مقابلة رئيس القسم أو من ينوب عنه إضافة إلى أخصائي اجتماعي وأخصائية اجتماعية وعادة يكونوا آخر موظفين باشروا بالقسم.
وحتى تكون هذه التدوينة ذات فائدة فإنني أدرج لكم رابطاً يوضح المعايير الخاصة بقسم الخدمة الاجتماعية الطبية باللغة الانجليزية والتي تمت ترجمتها من قبل الأستاذ / أحمد السعد، إضافة إلى مجموعة من التجارب الخاصة ببعض المستشفيات، هذا الرابط سيتم تحديثه تلقائياً وكذلك نطمح من خلال هذه الصفحة أن نتبادل المعلومات من خلال الردود.
للإطلاع على المعايير والتجارب فضلاً اضغط هنا، ملاحظة يمكن حفظ الملف وطباعته.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.